عادات الزواج في يافع
لزواج في منطقة يافع له مراسيم ومواويل في غاية الروعة والجمال ، وهذه المراسيم لاتكاد تختلف من منطقة الى اخرى في عموم سرو حمير ، الا بقدر طفيف ، نظرا لما طرا عليها من احتكاك وتقارب مع المناطق الساحلية القريبة من البحار ، وهي عادة متوارثة ثابتة من حيث المضامين والاداء،على الرغم من حذف بعضا منها لدخول المتغيرات العصرية الحديثة ، وكان الراغب قديما بالزواج لا يتجرأ ويقول اريد الزواج بل كانت رغبته تلتمس من قبل والديه من خلال مراقبة سلوكه ، واشتداد عظمه . وفي الوقت الحاضر أصبح الابن يتمتع بقدر كبير من حرية الاختيار وهناك مقاييس تتبع في الاختيار ، مثل ان تكون ذات حسب ونسب وملائمة لوضعه الاجتماعي ، ان لا تكون أقل من المتوسط جمالا واجمالا ، اللون ليس مقياسا مهما للاختيار على ان تكون ممشوقة القوام ويحبذ ان تكون متوسطة الطول لا بيضاء كثيرا ، ولاسمراء الى حد السواد الحالك ، ولا تكون سمينة مترهلة ، وقديما كانوا يحبذون زواج الأقارب مثل بنت العم حتى ولو أدى ذلك إلى القتال فيما بينهم
كما يعد اختيار الصهر ( النسيب) من الامور المهمة ، لأنهم يعتبرونه بدرجة الاخ ، الذي يستطيع أن يشاركهم أفراحهم وأتراحهم
وتسند مهمة اختيار العروسة لشخص يسمى (الذريع ) وهو بمثابة المخُبر وعندما يجد الذريع العروسة أو كما تسمى ( الحريوة ) من كلمة ( تحري) وبعد التأكد من أنها لم تربط لأحد ، يأخذ الراغب بالزواج بجولة استطلاعية لكي يرى الفتاة المطلوبة من بعيد ودون أن تشعر الفتاة بذلك مع ذكر صفاتها ومحاسنها الترغيبية ، فإذا أعلن الراغب الموافقة تقدم الذريع لابلاغ أبو الفتاة برغبة الفتى ( فلان ) على الاقتران بابنته ( فلانة ) مشيدا بصفات الفتى وذاكرا مناقبه الرجولية وحسبه ونسبه . وعندما يتم الاتفاق مع الذريع يحدد يوم لكي يحضر مع العريس أحد أفراد أسرة العريس (الأب . الأخ ) على سبيل المثال ويذهب الكل الى بيت العروسة لإعلان الخطبة والسداد فيقال ( فلان ذرع فلانه ) بتشديد الراء وكلمة ( ذرع ) مشتقة من اسم الذريع أي ( ذرع وقاس ) وأخذ مايناسب
وهناك أسس يتم الاتفاق عليها بحضور الذريع بين الطرفين أهل العروسة والعريس وتُعد بمثابة الاتفاق المبدئي الذي من خلاله يستطيع المُذرع أن يلعب دورا مهما في عملية التوفيق واجتياز الصعاب التي قد تبدر حينها بين الطرفين وهناك حالة قد تطرأ بين الصهرين يتم فيها تبادل عروسة بعروسة يسمونها (القفال ) ، في حال وجود شابين كل منهما لأسرة وهذه الحالة توفر كثيرا على الأسرتين من تكاليف وأعباء الزواج . ولكي لانخرج عن اسس الاتفاق فيمكن ايضاحها كالاتي
تحديد موعدالخطبة ، المهر ، الذهب ، ومن بعد يتم تحديد موعد ما يسمى ( الخبوء) ( المكمة) والاتفاق على تحديد موعد العقد وموعد الزواج ، الاتفاق على عدد الشواعة ( المرافقين لاحضار العروسة ) ، الاتفاق على تحديد موعد الضيفة ( ضيافة الشواعة ).
بالنسبة للمكمة فهي عبارة عن لوازم لزينة العروسة أثناء الحجب ، هي ثوب الخباء ، مصون ، هرد ، ورس ، صم ، وصندل ، ويدات ( كفوف) ويربط مبلغ من المال طرف المصون ( للحريوة) وتعني المصون غطاء الرأس ( جوالة ) مصبوغة بالنيل لكي تعطي البشرة رونق وطراوة بعد غسلها ويسمى ( النُـقد ) ويقال فلانه تنقده والنقادة تعني انها امتازت بجمالها عن غيرها ( منقودة ) اما الخبوء فمن اختبأ فيقصد به أنها قد توارت عن أنظار الناس وأصبحت في المنزل مستكنة الظلال بعيدة عن الشمس لايلفحها فتغير لون بشرتها ، ومدة الخبوء قد تطول وقد تقصر تبعا لظروف العريس وأهله وأهل عروسته واحيانا قد تصل إلى سنة وقد تقل إلى اسبوع . وقبل الزواج بفترة تبدء النساء بترديد بعض المواويل في مسرحهن تهيئة للعرس البهيج مثل :
صاحبة الحريو (العريس)/الا واهداني جهدا ندب له ندُوبه وخذ له من الجبح نوبه
صاحبة الحريوة (العروس)/الا واهداني بن عمنا وانسبنا الا واهداني واكتسبنا ذي كسبنا
أما موعد الزواج فغالبا ما يذهبون عند المنجم لتحديد موعد الساعة واتجاه النجم (القِران) بالنسبة لاتجاه مدخل البيت ومخرجه وتجنبا لكي لا يكون مواجها للعروسين أثنا الخروج والدخول الى الدار . اما الضيفة فهي عبارة عن رأس بقر او غنم سواء مذبوحا أوكان كما يقل ( قود ) ذلك لأن قديما كان الراس الغنم لعدد من الشواعة يقدر بسبعة أنفار كذلك لوازم الطبخ من ارز وزيت ... الخ
بالنسبة للعقد فيكتب قبل الضيفة وحينا يوم الضيفة وآخرى لا يكتب الا عند حلول موعد الزواج مباشرة أي عند ذهاب الشواعة لا حضار العروسة . يجب الاشارة الى انه قديما كان الرأي رأي الأب فقط ، اما الان اصبح الرأي رأي البنت .
وكان المهر قديما يدفع بالريال ( ماريا تريزا ) النمساوي ، وبعد استقلال اليمن الجنوبي تم تطبيق قانون الاسرة وكان المهر لايتعدى مائة دينار .
ليلة الحناء : وهي الليلة التي تسبق الزواج ويحضرها الاقارب والمدعووين تسودها مشاعر الود وطرف الحديث .
الشواعة : ببنادقهم و (شكاكهم) المحشوة بالرصاص ومجفرون بالجنابي المذهبة و (الأميال) الفضية التي تنم عن أصالة وعراقة اليمنيون واعتزازهم بتراثهم . ويستعد شواعة العريس الى التوجه الى مسكن العروسة وبالمقابل شواعة الحريوة ينتظرون قدوم شواعة الحريو وهم منتظمون حول مزملهم يمليهم الصوت المبتغى شل الزامل به والذي غالبا ما يكون فيه اظهارا لنشمة القبيلة وعزتها أثناء الترحيب بالقادمين .
من احدى الزواجات التي تمت في الطف نقدم مثل :
زامل الشاعر الشعبي محمد عبدالله حمادة ( الشواعة المستقبلة )ا
رباح رحـب والمسـن وأهــل الهجــر والقفعـة النصبـاء وذي رأس الشـــعاب
ترحـيب للصهـاره ما الحـاوي عــر طــــــــف الذئابـة ذي يرحـب بالذئاب
يا مرحـبا ما تركـب الجاهــم وحـــن وما سيلة لشعاب من طش الســـحاب
ترحيب وافي من جميع أهل المسن والطــف جمـلة رحـبوا شيبــه وشــاب
بالضيــف رحـب تراحـيب المـطــــر بالعــود لخضـر ذي نفـح مـن كـل باب
من رأس لا يغلـط ولا يحمــل أضــر لأن الشـرف غالي بيحسـب له حسـاب
(رباح ، المسن، القفعة، الطف = اسم قرى)
الجواب من الشاعر : حسين عوض ديان
مانا ســلامـي كل ماشــن المطـــر مايشـرب الضامـىء مـن العـذب الـزلال
مقـدار منـي للمسـن وأهـل الهجـر والحـيد ليمـن ذي علـى الـوادي حــلال
وعند الخروج
واكـرمكـم الله يا لبيــوت الوافيـــه ماسيـلة لشـعاب لا فـوق الخــلا
خـيرة قبائـل ما اسينـا الجافيــــه شرع الصهاره والعمد عند التلا
واكـرمكـم الله كثـر الله خـيركـــم ماسيله لشعاب وداهم كل سـوم
يا صهارنا ماشي قصر من عندكم ساعة حسينه خير من ليله ويوم
وشواعة العريس كانوا في القديم يقطعون المسافات سيرا على الاقدام أم وقد دخلت الآلة العصرية (السيارات ) فالوضع اختلف بل أخذ سالف المدن في رتل السيارات مجلجلة بأبواقها حتى قرب المكان فسيترجلون على الاقدام مشيا وفي طليعتهم البراعة التي تكون رباعية او ثمانية او اكثر عددا ، والبرعة تعد عنوانا يمثل البأس والشدة عند رجال القبيلة فمنذ القدم اسموها برعة ( الحرب ) فيها الكر والفر وعندما يتمعن المشاهد في الاداء سيلاحظ أن مؤديها صقورا بالجو يحلقون وهم على الارض . وقد انتقلت البرعة وانتشرت من خلال وصول واحتكاك اليوافع بأهل حضرموت وخاصة بلاد المهرة الذين نقلوها بدورهم الى عُمان وأصبحت في عُمان جزاء من التراث الشعبي .
ولكي لا نخرج عن الموضوع ونتيه كثيرا نعود إلى توضيح كيفية اللقاء بين الشواعتين حيث تنطلق شواعة العروسة حتى تلاقي شواعة العريس فينعكس شواعة العروسة متقدمين شواعة العريس باتجاه بيت العروسة وهم يترجزون بالبدء والجواب من الزوامل ( ملحق زوامل الافراح) وغالبا مايكون البدء ( سلام لك حيا) والجواب الترحيبي يكون (يا مرحبا حيا) الخ الزامل . ومن ثم تبدأ على إثر ذلك ما يسمى ( المحاولة) وهي حوار شيق يتم بين محاولي الشواعتين ، وتكون بداية الحوار في تلك المحاورة من محاول شواعة العريس حيث يبدأ برد السلام والتحية ثم ترد عليه وعلى تحيته من محاول العروسة . واليكم مثال على ذلك .
البدء / يبدأ في السؤال عن الخبر فيقول : أخبارنا سكون والشر مدحون ، جينا على سنة الله ورسوله لأخذ ابنتكم صاحبة الشرف المصون والدرر المكنون على ابننا صاحب المعالي ، الفتى المفتون ومعه حُمران العيون لأجل فرضا كان مقضيا ومسنون بعون الله نقضي الشف وفي كرمكم راجون نسهر ونسلى معكم وغدا راجعون .
الجواب/ حيا وسهلا بالقادمون وارحبتم في ديارنا والحصون ، مع فتاكم صاحب المقام الميمون ، وبإذن الله نقضي لكم شفكم وما تطلبون وذي من اجله وصلتم في الحفظ والصون ، وفي الضبر مركون والليلة على السعة ترحبون سلا ورقصة ولله في خلقه شؤون مكرمون مع وافر السعادة والبنون والصهارة باقية أولون ولاحقون والله على مانقول وأنتم شاهدون . ثم يسلبونهم (يتناولوا منهم السلب ).
وفي اليوم التالي تخرج العروسة مع وصيفتين تسميان ( المسايرات) والمسايرات يخترن من اقربهن إليها ، وينطلق شواعة العريس مع ملازمة العريس لعروسته مماشيا بطى العروسة في السير خلفها ويقال سُنه ولو سبع خطي .
ـــ اختار من القائمة ـــ -------------------- اليمن عبر التاريخ =============== لمحة تعريفية عن اليمن التاريخ القديم اليمن في ظل الاسلام اليمنيون والردة اليمن في ظل العصر الاموي اليمن في ظل العصرالعباسي المملكة المتوكلية والبريطانيون المعارضة والثورة والوحدة دستور الجمهورية اليمنية -------------------- محاففظات اليمن =============== أمانة العاصمة العاصمة صنعاء محافظة عـــدن محافظة الحديدة محافظة تعـــــــز حضـــــــــرموت محـــافظـــة اب محافظةمـــأرب محافظةالضالع محافظةصعــــدة محافظةحـــــجة محافظةذمـــــار محافظةعـــمران محافظةلحــــــج محافظةشـــــبوة محافظة أبــــــين محافظةالمحويت محافظةالبيضاء محافظةالمهــرة محافظةالجــوف -------------------- سلطنات ومشيخات الجنوب
يـــــــــــافع العليـا (سلطنة) يــــــــافع السفلـى (سلطنة) العبدلـــــــي لحج (سلطنة) الحوشبي/الحواشب (سلطنة) الفضـــــــــــلـــــي ( سلطنة ) العـــــوالق السفلى (سلطنة العـــــوالق العليا ( سلطنة ) الـــــواحـــــــــدي ( سلطنة ) القـــــعيــــــــــطي ( سلطنة ) تريم آل يمــــــــاني (سلطنة) بنوعفــــرار المهرة(سلطنة) الكثيري ســـــيؤن (سلطنة) المـــــوســــــطـــــــة (دولة) الــــــــد ثـــــينــــــــة (دولة) بيــــــحــــــــــــــــان (إمارة) الضـــــــــالــــــــــــع (إمارة) العـــوالق العليــــا (مشيخة) حضـــــرمــوت (مشيخة)؟؟؟ الضـــــــبـــــــــــي (مشيخة) حـــــــــــــــــــورة (مشيخة) عــــــــــرقـــــــــة (مشيخة) العــــــقــــــــــربي (مشيخة) العـــــــلـــــــــوي (مشيخة) الشــــــعـــــــــيب (مشيخة) المـــــفــــلـــــحي (مشيخة) الـــــــعــــــــواذل (مشيخة) آل بـــــــــاوزيــــر في الغيل الصــــــــبيحــــــــــــــــ ــــــة دولـــــــــة عـــــــــــــــــــدن معـــــلومات عن السلطنات
معلومات عن يــــا فـــع لمحة تعريفية عن يافع نسب يافع والقبائل العربية-1 نسب يافع والقبائل العربية-2 الدويلات والامارات اليافعية السلطنة اليافعية عبداللة بن اسعد بن علي اليافعي الزامل اليافعي البناء والتراث الشعبي جغرافيا يافع أمثال يا فــعية العادات والتقاليد قـــبائـــل يــــافـــــــع الاميرة نوروطبل النحاس الشعرالشعبي اليافعي نقوش يافعية من منطقة الحد نقوش يافعية من منطقة سرار الشعر الفكاهي اليافعي .