منـــــــــــــــــــــــــازل يافــــــــــــــــع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منـــــــــــــــــــــــــازل يافــــــــــــــــع


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بن غالب السعدي
مشرف القسم السياسي



عدد الرسائل : 218
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... Empty
مُساهمةموضوع: ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......   ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... I_icon_minitimeالسبت 24 مايو 2008 - 18:34

شدني الموضوع لانة كتب عن قبيلتي واهلي وناسي وعصمة راسي يافع
ولي الفخر ان اكون واحد من ابناء هذة القبيلة الشامخة

هذا ما كتب عن يافع في احد المنتديات الخليجة
مع الشكر والتقدير للكاتب والشعوب الخليجية هم اخوة لنا منذ القدم ولهم كل التقدير والاحترام

*****************************************************************************************************************************
نسب وتاريخ قبيلة يافع

قبيلة بني يافع ونسبهم :

هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود ( عليه السلام ) بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام


تاريخ يافع :

دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية
وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً .
وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة .
وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .

وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة بن عفيف " و"اسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة ( سلطنة ) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .

والمكاتب التابعة ليافع(السفلى)هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _ أما المكاتب التابعةليافع(العليا) فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي . وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها.

بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد" . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي 1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد . واربع في اطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح .

ما أشتهر عن قبائل يافع :


اشتهر أهل يافع بقوتهم وشدتهم في القتال فكانت كثير من القبائل تستعين بهم في حروبها, حيث ذكرت المؤلفة سلوى الغالبي أهل يافع في كتابها (الامام اسماعيل ودوره في توحيد اليمن) فقالت: (يافع من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق و العبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير).

وذكرهم المؤلف محمد الاكوع الحوالي في الإكليل فقال: (يافع قبيل ضخم مرهوب الجانب شديد الشكيمة ذو اباء وشمم وعروبة يعربية وهو دائما احرار). وفي كتاب هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ يقول الكاتب عبدالله بن علي الوزير: (اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الاقدام ورفض الخضوع).

إن ليافع, مثل كثير من قبائل العرب, عادات قبلية في الوقوف مع القبائل في حروبها. فبعد أن تذبح العقاير يتم الإتفاق بين بين يافع والقبيلة الأخرى على أحد الشرطين: المخوة أو العروة.

العروة تعني وقوف القبيلة المنقذة إلى جانب القبيلة المظلومة واخراج الحق لها من القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من خسارة مادية وتضحيات ، حتى تنتهي القضية ، ويتم لها حل نهائي . وعند ذلك ، تكون القبيلة المظلومة ملزمة بدفع كافة النفقات والخسائر التي تكبدتها القبيلة المناصرة كتعويض لها سواء كان التعويض في شكل مبلغ من المال أو قطعة أرض زراعية . والعروة والتزاماتها تنتهي بانتهاء القضية وحلها .

المخوة معناها يختلف كثيرا عن العروة حيث تذهب القبيلة المظلومة الى اية قبيلة تريدها ، وتطلب منها الوقوف الى جانبها ضد القبيلة الظالمة ، وذلك على ضوء المخوة ، والتي لا تدخل شروطها ضمن عملية التعويض سواء بالمال او بالعين . إن شروط المخوة حسبا للعرف تلزم القبيلة المنقذة الوقوف الى جانب القبيلة المظلومة بكل ما هو ضروري لدحر القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من تضحيات وخسارات مادية وبشرية في سبيل مناصرة القبيلة المظلومة . إن العرف لا يلزم القبيلة المظلومة بدفع أي تعويض للقبيلة التي وقفت الى جانبها على ضؤ المخوة ، لأن المخوة تشترط فقط الوحدة المستديمة وربط المخوة والتآخي بين القبيلتين ، حيث تعتبران أخوة وشركاء في كل صغيرة وكبيرة ، خيرا أو شرا ، وتعتبران اراضيهما واحدة والحق واحد ، لذا ، فالشيء الذي يلزم الطرفين فقط هو استمراريتهما في تثبيت المخوة قولا وفعلا وإلى الابد . ولا يحق لأي طرف أن يتنصل في مخوته عن الطرف الآخر وخاصة الطرف الذي ابدى تضحية من اجله . لذا فإن المخوة لاتنتهي بانتهاء القضية ، بل تستمر . ويكون تثبيت المخوة رمزا بكتابة العبارة الآتية : تم الله سبحانه وتعالى المقصود فيما بيننا والاتفاق على تثبيت المخوة فيما بيننا نحن أبناء قبيلة ...... وقبيلة ....... مخصم ومقرم برضانا ومرتضانا وقناعتنا وقررناها وثبتناها فيما بيننا كالعظم الذي ليس له مفصل وحولنا البيت واحد والحق واحد والأرض واحدة والخير واحد والشر واحد وهذا وبالله التوفيق.

وبعيداً عن العصبية لنأخذ هنا ما رواه العلامة / صفي الدين أحمد بن عبد الله حنش ،وهو من علماء القرن إلحادي عشر الهجري ، ليس من باب التدليل والحصر ،لان السيرة اليافعية ليست بحاجة إلى دليل وتاريخ يافع اكبر من أن يحصر ، ولكن من باب المعرفة نكتب ما سبق وان دونه لنا قلم هذا العلامة الجليل في كتابه "النور المشرق في فتح المشرق ":-

انه في عام 1071ه وفي زمن ازدهار دولة الإمامة ، بعث رجلاً ذو رآسة في قومه وهو من أقصى شمال اليمن ، من بلاد المرقاد ويام من قبائل همدان بقصيده إلى الإمام المتوكل إسماعيل بن القاسم يشكو من قومه بسبب فسادهم وقطعهم طريق الحجاج .وللعلم فان الشعر عند اليمنيين خاصة والعرب عامة هو الوسيلة الأولى في تدوين التواريخ وسرد الأحداث ورفع المظالم إلى الحكام وغير ذلك ،ولازال الكثير يتبع ذلك الأسلوب إلى يومنا هذا على الرغم من تطور وسائل التخابر وتعدد أشكالها .

وهنا بدا الرجل المنهوب قصيدته متسائل :-

إجهاد فأين وقت الجهاد ......... طال سجن السيوف في الأغماد

ويتضح من تسائل الرجل بان الجهاد كان شعار دولة الإمام المتوكل الزيدية يبرر بها أطماعه في السيطرة على المناطق الجنوبية والشرقية ووسط اليمن ذات المذهب الشافعي.

فينادي الشاعر الإمام قائلاً:-

يا أمام الهدى وغوث البرايا ........ عظم الأمر من بني العبـاد؟

عصبت ما عصوا الله جهرا ........ وهم موقنون بالميعـــاد؟

فعلهم كله قبيح ومسعــا ...... هم ذميم وصلحهم في فساد

ثم يقول:-

زعموا أن ما عليهم أمــام ...... واستقلوا برأيهم في البلاد

ويتضح من البيت السابق أن سلطة الإمامة لم تستطع السيطرة عليهم بعد ،على الرغم من انتماء هذه القبائل التي يشتكيها الشاعر إلى المذهب الزيدي. ثم يعود الشاعر إلى بيت القصيد يطلب الإغاثة والمدد من الإمام بان يضرب بيد من حديد وان يصب النار على رؤوس الأعادي وان يطفأ نار الفتنة التي أوقدوها ، فكتب الشاعر ورئيس قومه إلى الإمام يحثه على طلب العون والمدد من أبناء يافع قائلاً:-

وأعن يافعا عليهم عوانـــــا....... واعن في حتفهم بلا ترداد

وتوكل على الإله كما أنت عليــ....... ـه بقطع أهل الفسـاد

وفي إشارة إلى أبناء يافع يقول الشاعر :-

فاستعن بالإله وابعث عليــهم ....... من يوالى السرى بنفي الرقاد

عالما بالحروب غير غبـــي .......... صادق الطعن عارف بالجيـاد

في خميس به المنى والمنايــا ........ حوله لم يخل من ألا وعــاد

يملأ الحزن في السهول ويرقى ....... بعضه للنجود والاطـــواد

ومعروف أن قبائل يافع على مذهب الإمام الشافعي رضوان الله عليه ، وقد حباهم الله بان جعلهم غير متعصبين لمذهب دون غيره ، مناصرين للحق مغيثين للمظلوم إي كان مذهبه وأي كان قومه ، منطلقين من مبادئ إسلامية راسخة مطبقين لقول الرسول الكريم ( من راءى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه…).

وعن ابن عمر رضى الله عنه قال:- (قيل يا رسول الله أي الناس احب إليك ،قال:إدخال السرور على المؤمن . قيل وما سرور المؤمن ،قال: إشباع جوعته ، وتنفيس كربته ، وقضاء دينه ومن مشى مع أخيه في حاجه كان كصيام شهر واعتكافه ، ومن مشى مع مظلوم يعينه ثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام ،ومن كف غضبه ستر الله عورته ،وان الخلق السيئ يفسد العمل كما يفسد الخل العسل .)

ويافع هي رأس الشافعية في اليمن كما يطلق عليها الأئمة الزيود ، وقد روى عن بعضهم قوله: " لولا يافع ماهمينا الشوافع "، وقولهم هذا لم يطلقوه جزافا ،واعتقد أن هناك أسباب كثيرة من بينها :- قوة وشجاعة أبناء يافع .

ظهور ابرز العلماء التابعين لمذهب الإمام الشافعي ومنهم الإمام العلامة /أبو السعادة عبد الله بن أسعد اليافعي ، إمام الحرم المكي ، الذي ذاعت شهرته العالم الإسلامي كله حيث بلغت مؤلفاته اكثر من ثلاثون كتاب ، ولازالت تزخر بها المكتبة الإسلامية إلى اليوم . وكذلك الإمام العلامة زيد اليافعي والإمام العلامة إبراهيم اليافعي ، وغيرهم.

في الختام أرجو أن أكون قد وفقت في توصيل المراد ، وأسال الله التوفيق والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......   ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... I_icon_minitimeالسبت 24 مايو 2008 - 18:48

تاريخ يافع شمس بيضاء مشرقه






موضوعك هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام واحلى واجمل موضوع


والاجمل منه حينما تتناقل اناملك الحلوه في الطرح


تسلم والله لا يحرمنا من جديدك ومفيدك دمت في خير يا تاج الراس


الغالبي تحيه عاطره لك اتمنى لك التوفيق


تقبل تواضع ردي


اجمل المنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك
نائب مشرف عام
ملاك


عدد الرسائل : 1070
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......   ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... I_icon_minitimeالسبت 24 مايو 2008 - 23:03

flower flower

مشكور


ويعطيك العافية


وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......   ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... I_icon_minitimeالأحد 25 مايو 2008 - 4:39

في قمة التميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز

الله عليك اخوي وعلى موضوعك التحفه عن يافع

موضوع بصراحه تستحق المرور والشكر عليه

يعطيك العافيه وتسلم على طرحك الراقي
ولاهنت وبيض الله وجهك

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن غالب السعدي
مشرف القسم السياسي



عدد الرسائل : 218
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......   ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... I_icon_minitimeالأحد 25 مايو 2008 - 17:18

شكراااااااااااااااااا

لكل الاخوة والاخوات
عثرات الكرام

ملاك

روح انسانة

شكرا لكم جميع ولكم من قراء الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابويافع
عاقل يافعي
عاقل يافعي
ابويافع


عدد الرسائل : 120
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......   ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... I_icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 21:33

يعطيك الف عافيه يا بو ريمان والله يثبت اصحاب يافع في كل مكان وزمان
ويجعل يدهم واحده على اعداهم
اشكرك بعنف واتمنا لك التوفيق


ابو يافع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن غالب السعدي
مشرف القسم السياسي



عدد الرسائل : 218
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......   ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2008 - 20:44

عشت يابو يافع


لا عدمناك


استمر في الابداع

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صانعة الأجيال
مشرفه المنزل الفقهي
صانعة الأجيال


عدد الرسائل : 420
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......   ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ...... I_icon_minitimeالجمعة 30 مايو 2008 - 2:39

تشرفت وتكرمت على مروري بالموضوع

انتم قبيلة لها تاريخ ومجد كبير

محد يقدر يعاديكم ولا السلطان يحكمكم

لكم سلطة وهيبة وكرمكم يحميكم

ابي اكون وحدة منكم اذا الكل تقبلني

اكون لكم كتاب محفوظ وقلب مصون

لو نثرت ورود الشعر ماوفيت قدركم

ولو نظمت حروف القصيد ماوفيت محبتكم

تقبل مني هالكلمات البسيطة تعبيرا على قدر قبيلتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يقال عن يافع في المنتديات الخليجية ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـــــــــــــــــــــــــازل يافــــــــــــــــع :: منـــــــــــــازل يافـــــــــــــــــــع العـــــــــــــــامــــــــــــــــــــة :: منـــــــــــــزل يـــافـــــــــــــع العــــــــــــــــــــــــام-
انتقل الى: